الأربعاء، 26 أكتوبر 2011

المشروع التجريبي في مدرسة ثريا بنت محمد البوسعيدية للتعليم الأساسي (5-10)



المقدمة
 يعد التعليم الالكتروني أسلوب من أساليب التعليم في إيصال المعلومة للمتعلم، ويتم فيه استخدام آليات الاتصال الحديثة من حاسب آلي وشبكاته ووسائطه المتعددة من صوت وصورة ورسوميات وآليات بحث ومكتبات إلكترونية، وكذلك بوابات الإنترنت سواء كان عن بعد أو في الفصل الدراسي. 
وبهدف تفعيل التعليم الالكتروني ونشره في الميدان التربوي قامت وزارة التربية والتعليم ممثلة بدائرة تقنيات التعليم بالمديرية العامة لتقنية المعلومات بإعداد  خطة  لمشروع تجريبي للتعلم الالكتروني  في بيئة تعليمية حية (مدرسة) .
مدارس التطبيق التجريبي
 مدرسة  ثريا بنت محمد البوسعيدية للتعليم الاساسي حلقة ثانية (الصفوف 5-10)
أهداف المشروع 
1)تطبيق مبادئ وأساسيات التعليم الإلكتروني في البيئة التعليمية.
2)توفير بيئة تعلم إلكترونية تفاعلية تساهم في دعم القرارات وسرعة إنجاز المقررات بكفاءة عالية. 
3)الاستغلال الأمثل للبنية التحتية وتقييمها  فيما يعود بالنفع على محور العملية التعليمية. 
4) رفع مستوى قدرات المعلمين في توظيف تقنية المعلومات  والاتصالات في العملية التعليمية داخل الصفوف أثناء الحصص النظرية أو العملية أو خارجها . 
5)تحقيق مبدأ  التعلم المتمازج و التعلم الذاتي والتعليم عن بعد والأخذ بمفهوم التربية المستمرة أو التعلم مدي الحياة. 
6)  تنمية مهارات وقدرات الطلاب وبناء شخصياتهم لإعداد جيل قادر على التواصل مع الآخرين وعلى التفاعل مع متغيرات العصر من خلال الوسائل التقنيةالحديثة
الفئة المستهدفة :
جميع الهيئة التدريسية والطلاب  وأولياء الأمور  (مدرسة ثريا بنت محمد البوسعيدية  للتعليم الأساسي  حلقة ثانيه (5-10)

المبررات
1)قصور الثقافة التقنيةالكافية في الميدان التربوي من قبل التربويين الممارسين للعملية التعليمية
2)غلبة عمليات التعليم المعتمدة على المعلم ونقص الإعتماد على التعلم الذاتي والمستمر من قبل الطلاب
3)قلة الإعتماد على  وسائل ومعينات وسائط التعليم الإلكتروني بما يحقق تفاعل المنظومة التعليمية
4)قصور وعي المجتمع  بأهمية استخدام التقنية في العملية التعليمية والية توظيفها داخل الصف الدراسي.



مراحل تطبيق المشروع :
المرحلة الأولى (االتحضيريه)

* وضع خطة عمل لتنفيذ المشروع التجريبي وتحديد المسؤوليات.
* تحديد احتياجات المشروع.
* تجهيز المدرسة بالبنية التحتية (الاجهزة والشبكة).
* تأهيل المعلمات والطلاب للمشروع .
* دراسة المناهج وتحديد احتياجاتها من البرامج التعليمية والمحتويات الإلكترونية والأنشطة الصفية بالتعاون مع المديرية العامة لتطوير المناهج ومعلمات المدرسة.
* تحديد مهارات وخبرات المعلمات  بالمدرسة من حيث التعامل مع الحاسب الآلي.



 المرحلة الثانية ( التطبيقية )
مرحله (أ): الفصل الدراسي الأول
* تدريب المعلمات على التعامل مع الحاسب الآلي حسب ما تم حصره من  مهارات المعلمات في التعامل مع الحاسب الآلي  في المرحلة الأولى.
* تدريب المعلمات على توظيف التقنية في العملية التعليمية من خلال شركة متخصصة في مجال التدريب على توظيف التقنية في العملية التعليمية (انتل – حلول المعرفة العالمية).
* تدريب المعلمات والطالبات على أنواع التقنية المطبقة بالمدرسةعلى سبيل المثال السبورة التفاعلية.
* تدريب المعلمات والطالبات  على استخدام مختلف المحتويات الالكترونية المطبقة بالمدرسة.
* إنتاج دائرة تقنيات التعليم قطع تعليمية تخدم مادتي العلوم والرياضيات للصفين الخامس والسادس الأساسي بناء على حصر الاحتياجات من قبل كل من اعضاء مناهج العلوم والرياضيات ومعلمات الماده.
* إنتاج أنشطه صفية تفاعلية لخدمة  جميع  المناهج الدراسية لتوظيفها داخل الصف الدراسي  حسب حصر الاحتياجات من قبل كل من اعضاء المناهج ومعلمات المدرسه.
* تفعيل مراكز مصادر التعلم بالمدرسة حسب الرؤية الجديدة.
* تفعيل المحتويات الإلكترونية عن طريق عدة مشاريع تجريبية مثل مشروع " قناة تعلم" ، sunflower – eureka،  خدمة فيتامين.
* التقييم  المستمر من قبل فريق العمل بالمشروع التجريبي  بالوزارة بناءا على مجريات العمل بالتنسيق مع المديرية العامة لتطوير المناهج والاشراف.

مرحله (ب) :  الفصل الدراسي الثاني
* تفعيل نظام التعلم الألكتروني بين الطالبات والمعلمات واولياء الامور لصفوف الخامس والسادس. 
* الإستمرار في انتاج الدائرة لقطع تعليمية لمادتي العلوم والرياضيات للصفين الخامس والسادس

البرامج المطبقة في المدرسة الرقمية
1) موقع قناة تعلم (taalam.tv) 
قدَمت قناة الجزيرة للأطفال موقع تعلم (taalam.tv) ، حيث وفر الموقع قاعدة كبيرة من الوسائط المتعددة  في مختلف المواد الدراسية مثل التاريخ والجغرافيا والعلوم الطبيعية وعلوم الأرض والتقنية والفنون والفيزياء والكيمياء وغيرها والذي يخدم الصفوف الدراسية من الصف الأول إلى الصف التاسع وقد تم توزيع كلمة مرور واسم مستخدم لكل من الطالب والمعلم ، حيث يستطيع المعلم انتقاء الفيديو المناسب وعرضه بشكل مباشر من الموقع أو حفظه وتنزيله في جهاز الحاسب الآلي ، كما يمكنه الاطلاع على الوثيقة الخاصة بكل فيديو والتي تشتمل على الأهداف المحققة من الفيديو التعليمي وجميع المفاهيم والمصطلحات الواردة فيه مع وجود مجموعة من التدريبات، كما يتيح الموقع للمعلم عمل مدونة  والمشاركة في المنتدى الخاص بالموقع وتبادل الملفات مع المعلمين الآخرين المشتركين في الموقع ،و قد قامت قناة الجزيرة للأطفال يوم الأحد بتاريخ 29/8/2010 ورشة تدريبية  عن الموقع" ، وقد حضر التدريب الكادر الإداري والتدريسي بمدرسة ثريا البوسعيدية (5-10) والمعلمات الأوائل من مدرسة فيض المعرفة (5-10)  و أعضاء مناهج المديرية العامة لتطوير المناهج وعدد من مشرفي المواد المختلفة وأعضاء من  قسم المحتوى الإلكتروني والتعليم الالكتروني وقسم مركز مصادر التعلم من دائرة تقنيات التعليم ، وقد تضمن التدريب التعريف بالموقع  وآلية استخدامه والتعريف بالخدمات التي يوفرها للطلاب والمعلمين



2) برنامج الكتاب الإلكتروني التفاعلي (( class mate ))
قدمت شركة ديوان بالتعاون مع شركة لؤي العالمية (الكتاب إلكتروني التفاعلي) ، حيث تم تحويل الكتب الدراسية لمادتي العلوم والرياضيات للصف العاشر إلى كتب إلكترونية تفاعلية كما تم إضافة كتاب الكتروني لمادة الدراسات الاجتماعية وذلك في الفصل الدراسي الثاني  .
وقد تم تخزين البرنامج في (server) المدرسة وتنصيبه  في  أجهزة المعلمات وكما قدمت شركة إنتل أجهزة  حاسوب محمولة (class mate) والتي تم توزيعها على طالبات الصف العاشر أول ،  وتتميز هذه الأجهزة بصغر حجمها وخفة وزنها وقد انزل فيها برنامج الكتاب الالكتروني (أوانيس) ، كما تم توزيع اسم مستخدم وكلمة مرور لكل من المعلم  والطالب وذلك لاختلاف الصلاحيات  لكل منهما .
فيستطيع الطالب التفاعل مع الكتاب عن طريق التنقل بين صفحاته بسهولة ويسر و تظليل الكلمات والسطور وتخطيطها وحفظ جميع الفقرات المظللة في ملف مع إمكانية ربطها بمقاطع فيديو أو تجارب أو مواقع على الشبكة ,أما المعلمة فيوفر لها البرنامج خاصية التزامن مع أجهزة الطالبات فتستطيع إعداد وإرسال التدريبات للطالبات وتلقى الإجابات المرسلة مع إمكانية استعراضها  ، كما تستطيع المعلمة أيضا أن ترسل جميع تعليقاتها وملاحظاتها خلال الحصة الدراسية إلى الطالبات . وأقيم برنامج تدريبي للتعريف بالمشروع وقد حضر التدريب معلمات مادة العلوم والرياضيات و أعضاء مناهج المديرية العامة لتطوير المناهج والمشرفون وأعضاء قسم التعليم والمحتوى الالكتروني بالوزارة ومنسق الفريق الممثل للتعليم والمحتوى الالكتروني بمحافظة مسقط  .

3) مركز انتاج المحتويات الإلكترونية  
* تعريف المركز :  مركز يعنى بتصميم وإنتاج المحتويات الالكترونية كالأنشطة والقطع التعليمية بمواصفات ومعايير عالمية والتي تخدم المناهج الدراسية.

أهداف المركز : 
* حصر احتياجات المواد من القطع التعليمية والأنشطة التعليمية .
* انتاج القطع والأنشطة التعليمية التفاعلية .
* متابعة تطبيق الأنشطة والقطع التعليمية في الحصة الدراسية .
* تقييم الأنشطة والقطع التعليمية .

أعضاء المركز :  
* معد الأنشطة
* مراجع الأنشطة 
 * كاتب سيناريو تعليمي   
* مصمم جرافيك
* فني صوت
* مطور

أهمية المركز :
* تحقيق أهداف التعليم الالكتروني المنشودة .
* التواصل المباشر مع المعلم .
* سرعة الانتاج.
* جودة المنتج .
* سرعة ومتابعة التطبيق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق