الاثنين، 24 ديسمبر 2012

مدربو إنتل بين مهارات التدريب الفعال وإبداع بالمشاريع



نفذت المديرية العامة لتقنية المعلومات متمثلة بدائرة تقنيات التعليم بقسم التعليم الإلكتروني برنامج تدريبي وذلك خلال الفترة من 8 ديسمبر 2012م وحتى 19 ديسمبر 2012 لمدربي إنتل للتعليم بالمحافظات التعليمية جاء ذلك وفق خطة الإنماء المهني للمدربين بالبرنامج حيث تم عرض مجموعة أوراق عمل متخصصة في مجال التدريب حيث جاءت مقسمة خلال أسبوعين متواصلين ،في الأسبوع الأول نفذ كل من الربيع بن رضوان أولادثاني مدرب معتمد لبرنامج إنتل للتعليم ورقتي عمل تدريبية تطبيقية جاءت الأولى بعنوان مهارات التخطيط لدورة أساسيات برنامج إنتل للتعليم وتمحورت ورقة العمل حول الإستراتيجيات الناجحة في  التخطيط لدورة الأساسيات من خلال مراحل التنسيق والتحضير والمراجعة والتقييم وشملت الدورة جانبا نظريا وتطبيقا عمليا من قبل مدربي إنتل المتدربين في البرنامج وقدم في ورقة العمل الثانية مهارات التدريب الفعال والتي اشتملت على المهارات التي يعتمد عليها المدرب لبرنامج إنتل والأسس التي تقوم عليها عملية التدريب كذلك تم التطرق إلى المهارات الفعالة في عملية التدريب وفي اليوم الثالث من البرنامج قام محمد سليمان الغافري مشرف أنظمة بمحافظة شمال الباطنة بتقديم ورقة عمل لتجربة المحافظة في تدريب المعلمين ومتابعة التدريب من خلال المشاريع التطبيقية داخل الغرفة الصفية وذلك بتنفيذ حقيبة المعلم التي قام بتصميمها أثناء التدريب.
جاءت مهارات الاتصال والتواصل الفعال كورقة عمل قدمها علي سالم العادي مدرب معتمد لبرنامج إنتل للتعليم حيث تم عرض مجموعة من مهارات التواصل التي يجب أن يتميز بها المدرب المحترف في البرنامج كما تم عرض مجموعة من الأدوات والأساليب التي تمكن المدرب من التواصل والاتصال بالمتدربين حيث قدمت الورقة تعريف للاتصال ومكوناته كذلك وسائل وأنواع عملية الاتصال والمستويات التي يجب أن تسير وفقها عملية الاتصال وكما وقد تم التطبيق العلمي على طرق تحسين عملية الاتصال والتواصل الفعال لدى المدرب.
 وقدم العادي ورقة عمل حول استراتيجيات البحث العلمي تناولت العديد من الموضوعات حول تصميم منهج الاستقصاء العلمي والخطوات الواجب توافرها أثناء إعداد المشاريع التربوية التي يقوم بتنفيذها المعلمون والطلاب بعد تدريبهم على برنامج إنتل للتعليم والمعتمد على التعلم عن طريق المشاريع كذلك تم عرض أنواع للبحوث وتوصيفها و استعراض نموذج لأحد المشاريع القائمة على منهجة الاستقصاء العلمي السليم.
كما قدم غالب بن عبدالله الأبروي مشرف أنظمة بدائرة تقنيات التعليم برنامج الكورس لاب وتفعيله وتسخيره لإنشاء بعض الأنشطة التي تخدم المدرب في تقديم مواد تعليمية تفاعلية حيث وضح طرق تصميم هذه المواد التعليمية وكيفية إعدادها والأسس والمعايير التي يتم على أسسها بناء التفاعل لجذب المتدربين للمادة التعليمية ووضح طرق تصميم أدوات تقييم تفاعلية تقدم التغذية الراجعة السريعة للمتعلم.
وبنفس الإطار قدم الفاضل يوسف البوسعيدي من المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة الداخلية خطوات تنفيذ أنشطة تعليمية تفاعلية تخدم المواد التعليمية وطرق برمجتها وبناء أطر التفاعل بها مما أثار دافعية المتدربين وتفاعلهم الإيجابي خلال تقديم البرنامج بأوراق العمل المختلفة التي تقوم على تكاملها لدعم قدرات المتدربين وصقل مهاراتهم كذلك تمكنهم من القدرة على التعاطي مع المرحلة القادمة من تنفيذ خطط الوزارة نحو التعلم الإلكتروني ودعم المبادرات التقنية التي من شأنها أن تعزز من تطوير العمل التربوي وتوظف التقنيات الحديثة في الغرف الصفية.
وتحدث الفاضل عيسى بن خلفان العنقودي نائب مدير الدائرة للتعليم الإلكتروني حول أهمية البرنامج التدريبي قائلاً يعد توظيف التقنية في العملية التعليمية اتجاه عالمي للإكساب المعلمين والمعلمات مهارات القرن الحادي والعشرين ومساعدتهم لدمج التكنولوجيا والتعلم بالمشاريع داخل وخارج الفصل الدراسي وتعتبر منظومة إنتل للتعليم أحد البرامج التي تنتهجها الوزارة لتمكين المعلمين والمعلمات من استخدام  التقنية  بما يتاح من وسائل معينة في بيئة المدرسة وتمكينهم من استخدامها بأريحية لايصال المعلومة للطلبة وحثهم على البحث والإبداع والخيال لإثارة عقولهم نحو تعلم أفضل وبناء المعلومات الجديدة باستخدام التقنية بما يتواكب وعصر المعلومات ومايتطلبه سوق العمل المستقبلي بالسلطنة وكذلك يساعد البرنامج المعلمين على استخدام مصادر التعلم الالكترونية المختلفة المتاحة على الشبكة العالمية وكيفية تفعيل أدوات البحث الالكتروني من مصادر آمنة تربويا والتعلم على أسس التخطيط للدروس وإدخال التقنية بما يتناسب مع المناهج المطبقة بالوزارة وكيفية تقييم هذه الدروس لتكون متوائمة مع الأهداف المراد تحقيقها خلال المنهج باستخدام تقنيات وأساليب حديثة مع الطلبة تنمي من مهارات التفكير العليا والعمل في مشاريع هادفة تربويا.
وحول ما يحققه البرنامج التدريبي بخطط الدائرة في برنامج إنتل للتعليم تحدث العنقودي بهذا الشأن إن الدائرة ورسالتها تتمحور حول تمكين المجتمع المدرسي من استخدام كافة المعينات التقنية التي توصي بها الوزارة من خلال المحتويات الالكترونية التفاعلية وأدوات التواصل الالكتروني المتاحة ونرى أن هذا البرنامج المطبق في أغلب دول العالم سينقل المعلم العماني إلى توظيف أمثل للمعينات التقنية ويساعد المعلم في اشراك المتعلم تقنيا باستخدام الادوات التفاعلية كالسبورات اللوحية وأدوات التواصل الالكترونية وأدوات البحث كذلك إشراك الطلبة في مشاريع تقنية تساعد على بناء المعرفة والعمل التعاوني ومشاركة المجتمع في التعاون للحل والتغلب على المشكلات المحيطة .
وأخيرا قدم الفاضل نائب مدير الدائرة للتعليم الإلكتروني رسالة للمتدربين قائلاً نوصي المتدربين باستخدام كافة المهارات التي تدربوا عليها من خلال البرنامج  في الحصص المتاحة لهم في موادهم الدراسية وبما يتاح من تقنيات في المبنى المدرسي وإظهار هذه المبادرات المختلفة للهيئة التدريسية وذوي الاختصاص من مشرفي المواد حتى يتمكنوا من رفدهم بالتغذية الراجعة التي قد تساهم في رفع مستوى استخدامهم للتقنية ويحقق الأهداف التربوية التي تسعى من خلاها الوزارة لرفع المستوى التحصيلي للطلبة وبما يتيح تكوين بيئة جاذبة للتعلم ومشاركة كافة الطلبة في التعلم التعاوني.
وحول سؤال أحد المدربين الفاضل موسى البلوشي مشرف أنظمة بالمديرية العامة لمحافظة الباطنة جنوب ما هو رأيك في البرنامج التدريبي؟ وكيف يخدم هذه البرامج في تطوير مجال العمل لديك ؟أوضح قائلاً أرى أن هناك تكامل بين محاور البرنامج التدريبي وجزئياته فالأسبوع الأول حرص على غرس مهارات التدريب لتسهيل تقديم المعلومة وعرضها على المتدربين بمختلف مستوياتهم وقدراتهم بما يحقق أعلى قدر من نقل المعرفة وتطبيقها,أما الأسبوع الثاني فتعرض لبرامج متخصصة في تصميم أنشطة صفية تفاعلية ,وهذه البرامج سهلة من حيث استخدامها وكبيرة من حيث إمكانياتها وتناسب جميع المستويات ولا تتطلب خبرات برمجية متقدمة.
وأتصوّر أن مثل هذه البرامج بتضافر الجهود وحسن التنظيم والإعداد والتحضير لها مهمة في صقل مهارات التدريب ومهارات صناعة الأنشطة الصفية التفاعلية التي هي جزء من مهام شعب التعليم الإلكتروني في المحافظات,إضافة إلى كونها خلقت جو من الألفة والتعاون والتواصل بين أعضاء شعب التعليم الإلكتروني في المحافظات التعليمية.
وعند سؤال ثريا الغيثية مشرفة أنظمة بقسم تقنيات التعليم بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة شمال الباطنة حول أهمية البرنامج التدريبي تحدثت إن البرنامج التدريبي جيد جدا قدم لنا أوراق عمل متنوعة ومميزة مجال مهارات التدريب الفعال بصفة عامة وبصفة خاصة في التدريب على برنامج انتل للتعليم ، كما قدم في الأسبوع الثاني اوراق عمل في مجال انتاج الأنشط التفاعلية،  تميز بالاداء الممتاز للمدربين وتنظيمهم للدورة التدريبية ، ومشاركتهم الفعالة للمتدربين كما وفرت اوراق العمل المقدمة خلفية مهارية كبيرة  في التدريب على برنامج انتل للتعليم، حيث اضافت لنا مراحل التخطيط الجيد للتدريب الفعال وكيفية  اعداد جميع مستلزمات التدريب ، كما اضافت لي الدورة مهارات فعالة في  التدريب كإدارة الوقت وإدارة النقاش  وكيفية مواجهة المشكلات التي يتعرض لها المدرب اثناء التدريب.
كما قدمت لي مهارات عالية في انتاج أنشطة الكترونية تفاعلية باستخدام برنامجي الكورس لاب والسويش ماكس ،والتي سوف يتم تطبيقها في العمل على الانشطة التفاعلية التي تعمل المحافظة على تصميها وانتاجها


هناك تعليق واحد:

  1. تلك البرامج ستساعد على صقل مهارات المعلمين في تطبيق التقنيات التي ستساعدهم في تطبيق حصص تفاعلية مع الطلاب ، أتمنى لكم التوفيق

    ردحذف